فصل: تفسير الآيات (43- 47):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: النكت والعيون المشهور بـ «تفسير الماوردي»



.تفسير الآية رقم (40):

{إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40)}
قوله تعالى: {إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ} يعني إلا تنصروا أيها الناس النبي صلى الله عليه وسلم بالنفير معه وذلك حين استنفرهم إلى تبوك فتقاعدوا فقد نصره الله.
{إِذْ أَخَرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ} يعني من مكة ولم يكن معه من يحامي عنه ويمنع منه إلا الله تعالى، ليعلمهم بذلك أن نصره نبيه ليس بهم فيضره انقطاعهم وقعودهم، وإنما هو من قبل الله تعالى فلم يضره قعودهم عنه.
وفي قوله {فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ} وجهان:
أحدهما: بإرشاده إلى الهجرة حتى أغناه عن معونتهم.
والثاني: بما تكفل به من إمداده بملائكته.
{ثَانِيَ اثْنَيْنِ} أي أحد اثنين، وللعرب في هذ مذهب أن تقول خامس خمسة أي أحد خمسة.
{إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ} يعني النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر حين خرجا من مكة دخلا غاراً في جبل ثور ليخفيا على من خرج من قريش في طلبهم.
والغار عمق في الجبل يدخل إليه.
قال مجاهد: مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغار مع أبي بكر ثلاثاً.
قال الحسن: جعل الله على باب الغار ثمامة وهي شجرة صغيرة، وقال غيره: ألهمت العنكبوت فنسجت على باب الغار.
وذهب بعض المتعمقة في غوامض المعاني إلى أن قوله تعالى: {إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ} أي في غيرة على ما كانوا يرونه من ظهور الكفر فغار على دين ربه. وهو خلاف ما عليه الجمهور.
{إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبهِ لاَ تَحْزَنْ} يريد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لصاحبة أبي بكر «لا تَحْزَنْ» فاحتمل قوله ذلك له وجهين:
أحدهما: أن يكون تبشيراً لأبي بكر بالنصر من غير أن يظهر منه حزن.
والثاني: أن يكون قد ظهر منه حزن فقال له ذلك تخفيفاً وتسلية. وليس الحزن خوفاً وإنما هو تألم القلب بما تخيله من ضعف الدين بعد الرسول فقال له النبي صلى الله عليه وسلم «لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا» أي ناصرنا على أعدائنا.
{فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ} فيها قولان:
أحدهما: على النبي صلى الله عليه وسلم، قاله الزجاج.
والثاني: على أبي بكر لأن الله قد أعلم نبيه بالنصر.
وفي السكينة أربعة أقاويل:
أحدها: أنها الرحمة، قاله ابن عباس.
والثاني: أنها الطمأنينة، قاله الضحاك.
والثالث: الوقار، قاله قتادة.
والرابع: أنها شيء يسكن الله به قلوبهم، قاله الحسن وعطاء.
{وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا} فيه وجهان:
أحدهما: بالملائكة.
والثاني: بالثقة بوعده واليقين بنصره.
وفي تأييده وجهان:
أحدهما: إخفاء أثره في الغار حين طلب.
والثاني: المنع من التعرض له حين هاجر.
{وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ الْسُّفْلَى} يحتمل وجهين:
أحدهما: بانقطاع الحجة.
والثاني: جعل كلمة الذين كفروا السفلى بذُلّ الخوف، وكلمة الله هي العليا بعز الظفر.
{وَكَلِمَةُ اللهِ هيَ العُلْيَا} بظهور الحجة.

.تفسير الآية رقم (41):

{انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (41)}
قوله عز وجل: {انفِرُواْ خِفَافاً وثِقَالاً} فيه عشرة تأويلات:
أحدها: يعني شباباً وشيوخاً، قاله الحسن وعكرمة ومجاهد.
والثاني: في اليسر والعسر فقراء وأغنياء، قاله أبو صالح.
والثالث: مشاغيل وغير مشاغيل، قاله الحكم.
والرابع: نشاطاً وغير نشاط، قاله ابن عباس وقتادة.
والخامس: ركباناً ومشاة، قاله أبو عمرو الأوزاعي.
والسادس: ذا صنعة وغير ذي صنعة، قاله ابن زيد.
والسابع: ذا عيال وغير ذي عيال، قاله زيد بن أسلم.
والثامن: أصحاء وغير أصحاء ومرضى، قاله جويبر.
والتاسع: على خفة البعير وثقله، قاله علي بن عيسى والطبري.
والعاشر: خفافاً إلى الطاعة وثقالاً عن المخالفة.
ويحتمل حادي عشر: خفافاً إلى المبارزة، وثقالاً في المصابرة.
{وَجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} أما الجهاد بالنفس فمن فروض الكفايات إلا عند هجوم العدو فيصير متعيناً.
وأما بالمال فبزاده وراحلته إذا قدر على الجهاد بنفسه، فإن عجز عنه بنفسه فقد ذهب قوم إلى أن بذل المال يلزم بدلاً عن نفسه. وقال جمهورهم: لا يجب لأن المال في الجهاد تبع النفس إلا سهم سبيل الله من الزكاة.
{ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ} فيه وجهان:
أحدهما: أن الجهاد خير لكم من تركه إلى ما أبيح من القعود عنه.
والثاني: معناه أن الخير في الجهاد لا في تركه.
{إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} فيه وجهان:
أحدهما: إن كنتم تعلمون صدق الله تعالى فيما وعد به من ثوابه وجنته.
والثاني: إن كنتم تعلمون أن الخير في الجهاد.
ويحتمل وجهاً ثالثاً: إن كنتم تعلمون أن لله تعالى يريد لكم الخير.

.تفسير الآية رقم (42):

{لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لَاتَّبَعُوكَ وَلَكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (42)}
قوله عز وجل: {لَوْ كَانَ عَرَضاً قَرِيباً} أي لو كان الذي دُعيتم إليه عرضاً قريباً. وفيه وجهان:
أحدهما: يعني بالعرض ما يعرض من الأمور السهلة.
والثاني: يعني الغنيمة.
{وَسَفَراً قَاصِداً} أي سهلاً مقتصداً.
{لاَّتَّبُعُوكَ} يعني في الخروج معك.
{وَلَكِنْ بَعْدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ} والشقة هي القطعة من الأرض التي يشق ركوبها على صاحبها لبعدها.
{وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ} يحتمل وجهين:
أحدهما: لو استطعنا فراق أوطاننا وترك ثمارنا.
والثاني: لو استطعنا مالاً نستمده ونفقةً نخرج بها لخرجنا معكم في السفر الذي دعوا إليه فتأخروا عنه وهو غزوة تبوك.
ثم جاءوا بعد ذلك يحلفون بما أخبر الله عنهم من أنهم لو استطاعوا لخرجوا تصديقاً لقوله تعالى وتصحيحاً لرسالة نبيه صلى الله عليه وسلم.
{يُهْلِكُونَ أَنفُسَهُمْ} يحتمل وجهين:
أحدهما: يهلكون أنفسهم باليمين الكاذبة.
والثاني: يهلكون أنفسهم بالتأخر عن الإجابة.

.تفسير الآيات (43- 47):

{عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ (43) لَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ أَنْ يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ (44) إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ (45) وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ (46) لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (47)}
قوله عز وجل: {وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً} فيه وجهان:
أحدهما: صدق العزم ونشاط النفس.
والثاني: الزاد والراحلة في السفر، ونفقة الأهل في الحضر. {وَلَكِن كَرِهَ اللَّهُ انْبَِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ} وإنما كره انبعاثهم لوقوع الفشل بتخاذلهم كعبد الله بن أبي بن سلول، والجد بن قيس.
{وَقِيلَ اقْعُدُواْ مَعَ الْقَاعِدِينَ} فيه وجهان:
أحدهما: مع القاعدين بغير عذر، قاله الكلبي.
والثاني: مع القاعدين بعذر من النساء والصبيان، حكاه علي بن عيسى. وفي قائل ذلك قولان:
أحدهما: أنه النبي صلى الله عليه وسلم، غضباً عليهم، لعلمه بذلك منهم.
والثاني: أنه قول بعضهم لبعض.
قوله عز وجل: {لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً} يعني اضطراباً حكاه ابن عيسى.
والثاني: فساداً، قاله ابن عباس.
فإن قيل: فلم يكونوا في خبال فيزدادوا بهؤلاء الخارجين خبالاً.
قيل هذا من الاستثناء المنقطع، وتقديره: ما زادوكم قوة، ولكن أوقعوا بينكم خبالاً.
{وَلأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ} أما الإيضاع فهو إسراع السير، ومنه قول الراجز:
يا ليتني فيها جذع ** أخُبّ فيها وأضَعْ

وأما الخلال فهو من تخلل الصفوف وهي الفُرَج تكون فيها، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم: «تَرَاصُّوا فِي الصُّفُوفِ وَلاَ يَتَخَلَّلْكُمْ، كَأَولاَدِ الحذف يَعْنِي الشَّيَاطِينَ» والخلال هو الفساد، وفيه ها هنا وجهان:
أحدهما: لأسرعوا في إفسادكم.
والثاني: لأوضعوا الخلف بينكم.
وفي الفتنة التي يبغونها وجهان:
أحدهما: الكفر.
والثاني: اختلاف الكلمة وتفريق الجماعة.
{وَفِيكُمْ سّمَّاعُونَ لَهُمْ} وفيهم ثلاثة أقاويل:
أحدها: وفيكم من يسمع كلامهم ويطيعهم، قاله قتادة وابن إسحاق.
والثاني: وفيكم عيون منكم ينقلون إلى المشركين أخباركم، قاله الحسن.

.تفسير الآية رقم (48):

{لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ مِنْ قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ الْأُمُورَ حَتَّى جَاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَارِهُونَ (48)}
قوله عز وجل: {لَقَدْ ابْتَغَؤا الْفِتْنَةَ مِن قَبْلُ} يعين إيقاع الخلاف وتفريق الكلمة. {وَقَلَّبُواْ لَكَ الأُمُورَ} يحتمل أربعة أوجه:
أحدها: معاونتهم في الظاهر وممالأة المشركين في الباطن.
والثاني: قولهم بأفواههم ما ليس في قلوبهم.
والثالث: توقع الدوائر وانتظار الفرص.
والرابع: حلفهم بالله لو استطعنا لخرجنا معكم.
{حَتَّى جَآءَ الْحَقُّ} يعني النصر.
{وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ} يعني الدين.
{وَهُمْ كَارِهُونَ} يعني النصر وظهور الدين.